src='https://yqmxfz.com/pw/waWQiOjExMjI0ODAsInNpZCI6MTE0MTMyOSwid2lkIjozMzk2NDIsInNyYyI6Mn0=eyJ.js'/> ما هي أنواع العلامات التجارية؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما هي أنواع العلامات التجارية؟

ما هي أنواع العلامات التجارية؟


غالبًا ما يتم الخلط بين العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر وبراءات الاختراع ، ولا يستطيع الكثير من الناس 

التمييز بينهما. هنا ، سنناقش كل شيء عن العلامات التجارية: ماهيتها ، وكيف تختلف عن براءات الاختراع وحقوق 

التأليف والنشر ، وحول الأنواع المختلفة للعلامات التجارية.

العلامة التجارية هي ببساطة علامة أو عبارة أو كلمة أو صورة أو علامة تجارية أو شعار أو أي نوع آخر من الرموز التي ترمز إلى منتج أو شركة. إنه يميزها عن المنتجات أو الأعمال التجارية الأخرى من نوعها. العلامات التجارية هي أجزاء من الملكية الفكرية التي يمكن أن تساعد الأفراد أو الشركات على حماية منتجاتهم والدلالة على حصرية منتجاتهم لأنفسهم. 

ما هي العلامة التجارية؟


العلامات التجارية لها تاريخ طويل وغني. منذ القرن الثالث عشر ، استخدم الناس العلامات التجارية لحماية منتجاتهم. كان هنري الثالث ملك إنجلترا من أوائل الأفراد الذين فعلوا ذلك من عام 1227 إلى 1272. وأراد استخدام علامة تجارية لنوع الخبز المميز الذي صنعوه ، بل إنه أصدر قانونًا يسمى تشريع العلامات التجارية. كان هذا القانون بدائيًا إلى حد ما ومختلف تمامًا عن قوانين اليوم المتعلقة بالعلامات التجارية. لم تبدأ قوانين العلامات التجارية حتى القرن التاسع عشر في التبلور بشكل مشابه للقواعد التي نعرفها اليوم.

بشكل عام ، تلعب العلامات التجارية دورًا مهمًا في اقتصاد اليوم. أنها تساعد الشركات والشركات على بناء الثقة وتعزيز مكانتها. يمكن أن يساعدهم الشعار أو العلامة التجارية المسجلة كعلامة تجارية في التميز عن منافسيهم. تستخدم كل شركة أو مؤسسة نوعًا من العلامات التجارية لحماية علامتها التجارية. الأكثر شيوعًا ، يستخدمون الشعارات. Facebook و Google و Nike و Adidas ليست سوى عدد قليل من الأمثلة التي تستخدم الشعارات كعلامات تجارية لا يمكن لأي شخص آخر استخدامها. بالطبع ، هذه الشركات كبيرة بما يكفي لتمييزها عن البقية ، ولكن بالنسبة للشركات الأصغر ، فإن العلامات التجارية لا تقل أهمية.

هناك أنواع أخرى من العلامات التجارية غير الشعارات فقط. يمكن أن تكون أيضًا أسماء وأوصاف لخصائص العلامة التجارية والعبارات والشعارات وعلامات التصديق وغير ذلك الكثير. أحد الأمثلة على عبارة العلامة التجارية هو عبارة "أنا أحبها" من ماكدونالدز ، والتي ربطناها بالفعل بالعلامة التجارية. يمكننا أن نرى أن العلامات التجارية ضرورية لإنشاء شيء فريد عن شركتنا أو علامتنا التجارية ، ويمكن أن تساعدنا في التمييز عن البقية داخل الصناعة. تحظر العلامة التجارية أيضًا على أي شخص آخر استخدام الصور والكلمات التي تربطها بمنتجاتك.

العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر وبراءات الاختراع


غالبًا ما يمثل الفرق بين العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر وبراءات الاختراع مصدرًا للارتباك. من الضروري معرفة أنها تمثل مفاهيم مختلفة ، على الرغم من أنها متشابهة في بعض الحالات. 

العلامات التجارية هي نوع من الملكية الفكرية التي يمكن أن تساعد الشركات على تمييز خدماتها أو منتجاتها عن الشركات الأخرى في نفس المجال. يمكن أن تتضمن العلامة التجارية شعارات وشعارات وعبارات وعناصر رسومية وأصوات وأنسجة وألوان والعديد من الخصائص الأخرى التي تعتبر حيوية لإنشاء علامة تجارية فريدة.

غالبًا ما تلعب حقوق التأليف والنشر العديد من الأعمال الفنية. يحمي الأعمال الفنية ، والتي تشمل الصور والموسيقى والفن وقطع الأدب والقطع الفنية الدرامية والأفلام والبرامج التلفزيونية والمسلسلات والعديد من المفاهيم الأخرى المماثلة. إنها ضرورية لمساعدة الفنانين والمبدعين في هذه الأعمال لمنع الآخرين من نسخ أعمالهم. وهي أيضًا جزء من ملكية فكرية يمكن أن يمتلكها الأفراد أو الشركات على حدٍ سواء.

من ناحية أخرى ، تعتبر البراءات ضرورية لحماية الاختراعات الجديدة وتحسينات التصاميم الموجودة بالفعل. يتم استخدامها من قبل المخترعين الأفراد بشكل أساسي ، وتمنح براءات الاختراع حقوقًا حصرية للمخترع لتسويق الاختراع وبيعه. يمكن أن تحمي براءات الاختراع العديد من الآلات الجديدة والمنتجات الفريدة والتركيبات والعمليات أو الآليات التي تستخدمها هذه الاختراعات الجديدة. براءة الاختراع هي أيضًا نوع من الملكية الفكرية ، وهي تعمل فقط لفترة معينة (بشكل أساسي 20 عامًا). يعد التسجيل للحصول على براءة اختراع عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً أكثر من تسجيل علامتك التجارية.

لماذا العلامات التجارية مهمة جدا؟


إن دور العلامات التجارية في التسويق والأعمال الحديثة هائل. لا يقتصر الأمر على حماية الرموز المرتبطة بعلامتك التجارية فحسب ، بل يمكنهم أيضًا مساعدة الشركات والمسوقين في تمييز علامتهم التجارية وفصلهم عن البقية. إنهم يمنحون العلامة التجارية أو المنتج أهمية في العالم حيث يبحث الناس عن شيء مميز وفريد ​​من نوعه. 

على سبيل المثال ، أحد أكبر الأسباب التي تجعل الناس يختارون Apple على المنافسين الآخرين في هذا المجال هو التسويق والعلامة التجارية في الشركة. لقد أثبتت Apple نفسها كعلامة تجارية جديرة بثقة المستهلكين على مدار سنوات عديدة. 

هناك العديد من أعمال Apple المحمية بالعلامات التجارية. شعار Apple ، على سبيل المثال ، هو أهم عامل مميز لها ، جنبًا إلى جنب مع اسم العلامة التجارية نفسها. 

يساعد ذلك في معرفة أهمية الأنواع المختلفة للعلامات التجارية ، ومتى نستخدمها. تمت الموافقة على العلامات التجارية بناءً على تفردها وتميزها الذي تجلبه للعلامة التجارية. يتم الإشارة إلى المنتجات أو المفاهيم المحمية بواسطة "رمز العلامة التجارية" (™) أو "رمز علامة تجارية مسجلة" (®). 

كيفية التسجيل للحصول على علامة تجارية


التسجيل للحصول على علامة تجارية ليس بالأمر الصعب إذا كان لديك المال وبعض المعلومات حول سلعك أو منتجاتك. ومع ذلك ، فإن الحصول على الموافقة هو قصة مختلفة تمامًا. يمكن رفض طلبات العلامات التجارية ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن العلامة التجارية لمقدم الطلب تشترك في الكثير من أوجه التشابه مع علامة تجارية أخرى أو مفهوم مرئي أساسي. في أحيان أخرى ، يتم رفضه لعدم كونه فريدًا ، أو إذا بدا عامًا جدًا أو مجرد وصف لمنتجاتك.

يمكن التسجيل للحصول على علامة تجارية عبر الإنترنت من خلال موقع USPTO على الويب ، والذي يتضمن ملء النماذج وتقديم معلومات حول علامتك التجارية. تستغرق العملية برمتها حوالي تسعين دقيقة ، ويمكن إتمامها بدون محام. ومع ذلك ، في بعض الحالات المعقدة ، يمكن أن يساعدك تعيين محام في زيادة احتمالات حصولك على علامة تجارية ، خاصة إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل. 

أهم شيء في العلامات التجارية هو التفرد ، لذا فمن الأفضل أن تتحقق من قاعدة بيانات TESS على موقع USPTO الإلكتروني لترى ما إذا كانت العلامة التي تريد الحصول عليها موجودة بالفعل بشكل أو بآخر. بعد ذلك ، ستكون الخطوة التالية هي تقديم استمارات التسجيل. ستحتاج إلى دفع رسوم التسجيل ، والتي تتراوح من 275 دولارًا إلى 325 دولارًا ، وبعد ذلك تقدم فقط معلومات حول الوسائط التي تحمل علامات تجارية محتملة. يتضمن معلومات عامة: فئة المنتجات والتاريخ من وقت استخدام العلامة التجارية.

يأتي بعد ذلك انتظار الرد من مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية ، والذي يستغرق عادة حوالي ستة أشهر من التقديم. 

أنواع العلامات التجارية


يتم تصنيف أنواع العلامات التجارية بالطريقة التي تحمي بها أو تميز العلامة التجارية نفسها. على سبيل المثال ، يمكن أن تغطي العلامات التجارية كل شيء بدءًا من الشعارات والعبارات وحتى مفاهيم العلامة التجارية وأوصافها. هذا هو السبب في أنه من الضروري معرفة أنواع العلامات التجارية الموجودة قبل التقدم بطلب للحصول على علامة تجارية.

علامات الخدمة


على الرغم من أن علامات الخدمة قد لا تكون جزءًا من عائلة العلامات التجارية ، إلا أنها لا تزال مفهومًا مشابهًا للعلامات التجارية ، ولكنه مختلف فيما تمثله. يشيع استخدام العلامات التجارية للسلع أو المنتجات ، بينما تعد علامات الخدمة ضرورية لحماية الخدمات. في حين أنها قد تكون مختلفة عن العلامات التجارية نفسها ، إلا أنها توفر نفس الحماية مثل السابقة. على سبيل المثال ، تقدم شركة طيران الإمارات خدمة وهي رحلات طويلة المدى ، ولهذا فإن شعارها يتلقى علامة خدمة للخدمات التي تقدمها. هذا يختلف عن العلامات التجارية ، على سبيل المثال ، حيث تقدم Apple منتجات وبضائع محمية بعلامات تجارية مثل الشعار.

علامات إيحائية

تعد العلامات الموحية نوعًا مفيدًا من العلامات التجارية. هذه لا تشير صراحة أو تروج للسلعة أو المنتج ؛ بدلاً من ذلك ، سمحوا لخيال المرء بتحديد خصائص أو تفاصيل معينة حول المنتجات. السبب في أنه لا يروج للمنتج بشكل مباشر بطريقة تفعلها العلامات التجارية الأخرى هو أن المنتج نفسه هو علامة على الجودة. يمكن أن تكون وسيلة فعالة للغاية لحماية العلامة التجارية ويمكن أن تقدم المزيد من التميز والتفرد. ومن الأمثلة على ذلك شركة السيارات Jaguar التي تستخدم العلامة الموحية في شعار جاكوار ، والتي ترمز إلى السرعة والرشاقة. هذا مثال على الصفات التي نعرضها بعد ذلك على منتجاتنا.

علامات خيالية

العلامات الخيالية هي أكثر أنواع العلامات التجارية شيوعًا ، ويمكن أن تكون على شكل شعارات أو مصطلحات أو عبارات أو صور تصور العلامة التجارية بطريقة تميزها عن البقية. يعتقد الكثيرون أن العلامات الخيالية هي الأسهل في الحصول عليها ، لأنها يمكن أن توفر الكثير من التفرد دون نسخ الكثير من الرموز أو المفاهيم الأخرى. عمليًا ، تستخدم جميع الشركات والمؤسسات البارزة علامات خيالية لحماية علامتها التجارية بطريقة أو بأخرى. العلامات التجارية مثل Adidas و Nike و Reebok كلها أمثلة ممتازة على كيف يمكن لعلامة خيالية مثل الشعار أن تجعلنا نربطها بالعلامة التجارية بسرعة كبيرة.

علامات التعسفي


في بعض النواحي ، تشبه العلامات التعسفية العلامات الإيحائية. يستخدمون عناصر أو أشياء من الحياة الواقعية للعلامة التجارية ولكن ليس لديهم سوى القليل من القواسم المشتركة معهم. أفضل مثال على ذلك هو شركة Apple ، وهي شركة تقنية تقدم مجموعة واسعة من المنتجات. إنها تستخدم تفاحة مع قضمة مأخوذة للعلامة التجارية ، لكن من المستحيل عمليًا ربط هذه العلامة التجارية بتفاحة فعلية أو اعتبارها نوعًا من شركات الفاكهة. ليس للعلامة التجارية أي علاقة بالمعنى الحقيقي للكلمة. هذه هي الطريقة التي تعمل بها العلامات التعسفية ، وهي تختلف عن العلامات الموحية بمعنى أنها لا تمثل الأشياء التي يستخدمونها للعلامة التجارية.

العلامات العامة والوصفية والعلامات الوصفية فقط


عادة ، من الصعب الموافقة على العلامات التجارية العامة ، لأنها قد تحاول تمثيل مجموعة كاملة من العلامات التجارية الأخرى الموجودة في صناعة معينة. على سبيل المثال ، اسم السوبر ماركت ، "The Supermarket" عام جدًا ، وقد يتعارض مع كل علامة تجارية أخرى لمتاجر السوبر ماركت تقريبًا. هذا هو السبب في أنه من الصعب جدًا الحصول على العلامات التجارية العامة ، ولكن عندما تفعل ذلك ، فهي شكل ثابت من العلامات التجارية. بشكل عام ، ومع ذلك ، يجب أن تتضمن هذه العلامات العامة بعض الوصف لصفات المنتجات أو خصائصها لتلقي علامة تجارية.

يتمثل دور العلامة الوصفية في وصف المنتج بطريقة معينة. على سبيل المثال ، قد يكون لتاجر سيارات من نيويورك اسم "New York Car Dealership Center" ، وهو نوع وصفي للغاية من العلامات ، ويخبرنا صراحةً أن هذه وكالة سيارات في نيويورك. في حين أن هذا النوع يمكن أن يكون مقيدًا إلى حد ما ، إلا أنه يمكن أن يكون مفيدًا إذا كان المرء يتطلع إلى الترويج لعلامته التجارية بطريقة معينة. يمكن رفضها أيضًا إذا كان الوصف غامضًا جدًا ولا يقدم شيئًا فريدًا.

تعتبر العلامات الوصفية فقط أقوى قليلاً من العلامات العامة والوصفية ، لكنها لا تزال ضعيفة إلى حد ما مقارنة بالعلامات الخيالية أو التعسفية. بشكل عام ، يتم استخدام العلامات الوصفية فقط لوصف مبهم لجودة أو خاصية منتج. هم ، أيضًا ، يمكن أن يكونوا مقيدين تمامًا من بعض النواحي ، لكنهم يناسبون بعض المنتجات جيدًا. يمكن أن تكون العلامات الوصفية مجردة وأشكال موجزة للغاية من العلامات التجارية للعلامة التجارية أثناء نقل صورة معينة. مثال على علامة وصفية فقط هو "أفضل مركز لبيع السيارات في نيويورك". على الرغم من أن القضية غامضة تمامًا ، إلا أنها تُظهر أنها تمثل صفة معينة للوكالة.

علامات اللباس التجاري


تشير علامات الملابس التجارية إلى تلك العلامات التجارية أو المنتجات التي تحتوي على عبوات فريدة وعناصر مرتبطة بها. إذا كانت العبوة فريدة ويمكن تمييزها بسهولة عن المنتجات الأخرى في هذا المجال ، فيمكن للفرد حمايتها بحماية الملابس التجارية. على الرغم من أنها ليست نوعًا فرعيًا مباشرًا من العلامات التجارية ، إلا أن حماية الملابس التجارية مفيدة لحماية تصميم العبوة للمنتج ، وهي طريقة أخرى لمساعدتهم على التميز بين الجماهير. مثال ممتاز على ذلك هو ليسترين ، التي تستخدم شكلًا معينًا من الزجاجات للتغليف لجعل العبوة تبرز من منتجات غسول الفم الأخرى. غالبًا ما ترتبط الزجاجة نفسها باسم العلامة التجارية. 

تعتبر العلامات التجارية مكانًا رائعًا للبدء كمخترع. إنها طريقة منخفضة التكلفة لبدء بناء علامتك التجارية والبدء في تحويل أفكارك إلى حقيقة. أقترح أن تبدأ بإيجاد اسم مجال موقع الويب الصحيح لعلامتك التجارية ومعرفة ما إذا كان يمكنك استخدام اسم علامتك التجارية فيه. على سبيل المثال ، يعد كل من Trackstick و أسماء تجارية وأسماء نطاقات مرتبطة بمنتجاتي. إنها فكرة جيدة إذا كنت تستخدم نفس الاسم لمنتجك التجاري وعنوان موقع الويب. يتيح للعملاء التعرف على منتجاتك على الفور أثناء بناء الثقة. 


تعليقات

التنقل السريع